التحدّي العائلي Banner image

تاريخ وأهداف
نافذة 4\14

قام د. لويس بوش الذي قام بتأسيس مبادرة النافذة 10\40 خلال تسعينات القرن الماضي، بتطوير مبادرة جديدة في بداية القرن الحاضر، وهي تدعى نافذة 4\14.
قامتالمبادرة السابقة بتغطية مساحة جغرافية محددة من العالم وهي تلك الواقعة فيما بين 10 و40 درجة خط عرض. وتمتدهذه المساحة على منطقة لا يتبع غالبية المقيمين فيها المسيح. وقد عملت العديد من المؤسسات الإرسالية بجهد لكي تصل الى الناس بواسطة نافذة الفرصة تلك.
إن نافذة 4\14 تصل الى مجموعة ديموغرافية من الناس تتراوح أعمارهم بين 4 و14. وإن 85% من أتباع المسيح اتخذوا قرارهم باتباعه خلال هذه المرحلة من حياتهم. وحيث أن الأحداث والشبيبة مهيئون للنمو الروحي، لذلك فإن نافذة 4\14 تهدف لإيصال بشارة الإنجيل اليهم عبر استعمال عدة وسائل ونهج.
إحدى طرق المبادرة التي اعتمدتها نافذة 4\14 هي طريق العائلة. إن هدفنا الأساسي هو مساعدة الأهل في إيصال إيمانهم الى أولادهم. التحدي العائلي المذكور في هذا الموقع الإلكتروني هو طريقة لتشجيع الأهل ليكونوا قادة روحيين في بيوتهم. وهذا الموقع الإلكتروني لا يُركِّز على مؤسسة واحدة، بليهدف بالأحرى لمساعدة الأهل عبر إرشادهم الى المصادر المتوفرة من عدة مؤسسات.
الكتاب المقدس
إن أجزاء التحدي العائلي الثلاثة هي تطبيق لتعليم إصحاح 6 من سفر التثنية. نورد أدناه تفسير لأساس التطبيق المبني على الكتاب المقدس:
لاحظ نقاط التشابه فيما بين مؤمني العهد القديم الذين كانوا على وشك الدخول الى أرض الموعد وبين جيل اليوم. لقد كانوا مكرسين للرب وبنوا عائلاتهم وأرادوا أن يستخدمهم الله. وبنفس الوقت كانوا يربون أولادهم في بيئة العالم وأرادوا أن يتبع أولادهم الرب. وضمن هذه الوضعية، قال الله التالي:

1. أنتم، كأهل، إتبعوني. إن الوصايا التي أعطيكم إياها اليوم يجب أن تكون على قلوبكم (تثنية 6:6) وأول مهمة للأهل هي أن يكونوا تلاميذًا للمسيح وينموا باستمرار.

2. لاحظ كيف تُعلّم أجزاء التحدي العائلي الثلاثة في الآيات التالية
بنيان العلاقة ومشاركة كلمة الله والسلوك بالإيمان.
إن هذه الوصايا التي أعطيك إياها اليوم يجب أن تكون على قلبك، وقصها على أولادك. وتكلّم بها حين تجلس في بيتك، وحين تمشي في الطريق، وحين تنام وحين تقوم، واربطها علامة على يدك، ولتكن عصائب بين عينيك، واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك.  – تثنية 6:6-9.
التحدي العائلي هو تطبيق لكلمة الله في مفاهيم عملية، وذلك لأن القيم تنتقل للآخرين بواسطة العلاقة المبنية معهم. وهذا الأمر هو من تصميم الله.
التحدي العائلي

هدف الموقع الإلكتروني هذا هو تشجيع الأهل على إيصال إيمانهم الى أولادهم وذلك بواسطة طريقتين:

1. إجراء إحصائيات عن الأشخاص من مختلف المناطق الذين قبلوا التحدي العائلي. سيتم وضع هذه الإحصائيات على خريطة من أجلإعلام الغير عن الأهل من مختلف أنحاء العالم الذين هم ملتزمون بإيصال إيمانهم الى أولادهم.

2. تأمين مكان حيث يستطيع الأهل ومزودي المصادر التوصية بمصادر لمساعدة الأهل في سعيهم بإيصال إيمانهم الى أولادهم. عندما يقوم الأهل بتقديم إقتراحاتهم حول المصادر، سوف يقدر الآخرون رؤية ما هو متوفر. مزودي المصادر يستطيعون أن يقدموا الأدوات التي يوصوا بها من أجل مساعدة الأهل في إيصال إيمانهم الى أولادهم.
شكراً على مشاركتك في الموقع الإلكتروني هذا وبمهمته.

ألقي نظرة على لائحة المنظمات التي تدعم التحدي العائلي 4\14 وهذا الموقع الإلكتروني.